08:00 am - 03:00 pm

بالتعاون بين سلطة المياه وجودة البيئة والجامعة الاسلامية يوم دراسي بمناسبة الاحتفال بيوم المياه العالمي 2022م.

2022-03-25 . الساعة 00:00 AM بتوقيت القــدس بالتعاون بين سلطة المياه وجودة البيئة  والجامعة الاسلامية يوم دراسي بمناسبة الاحتفال بيوم المياه العالمي 2022م.
الأخبار / أخبار المياه

 افتتح رئيس سلطة المياه وجودة البيئة د.يوسف ابراهيم اليوم الدراسي بعنوان " المياه الجوفية : جعل غير المرئي مرئيا"، الذي عقد على أرض الجامعة الاسلامية، ضمن فعاليات سلطة المياه وجودة البيئة للاحتفال بمناسبة يوم المياه العالمي 2022.


حيث عبّر د.يوسف ابراهيم في بداية كلمته عن أهمية مشاركة الجانب والقطاع الأكاديمي في رفع التوعية والثقيف لدى الطلبة والخريجين بأهمية المحافظة على المياه، كما يمكن استثمار الخريجين في توظيف أبحاثهم ودراساتهم الأكاديمية في التخفيف من حدة أزمة المياه في قطاع غزة.


واعتبر د.يوسف أن قطاع غزة أمام خطر محدق وحقيقي وهي أزمة المياه الموجودة في قطاع غزة، نتيجة خطوة ممارسات وسلوكيات من قبل بعض أبناء الشعب الفلسطيني مما ينعكس على زيادة نسبة ملوحة المياه وضعف جودتها نتيجة ندرة مصادر المياه في بعض المناطق الزراعية .


كما اعتبر د.زياد أبو هين من قسم علوم الارض والبيئة في الجامعة الاسلامية أن التوعية المائية تعتبر من الخطوات التي تولي الجامعة اهتماما لها من خلال عدة مراحل تسعى لتطبيقها في الفترة الاخيرة.


في حين أفاد د.طارق زايدة رئيس قسمي الكيمياء والبيئة أن الماء هي أساس الحياة وهي خلاثة كل مناحي الحياة من خلال استخدامها في عدة مجالات مختلفة.


وقدم د.محمد العبويني ممثل عن مصلحة مياه بلديات الساحل أن انشاء المصلحة ناتج عن أكاديمية جامعة بيرزيت لذلك هي من اعتبار أكاديمي بحت، مؤكدا على أهمية دور الجامعة الاسلامية في مجال رفع مستوى التوعية لدى الطلبة والخريجين بكيفية المحافظة على المياه.


فيما قدم مدير عام وحدة التخطيط والتوعية م.مازن البنا ورقة عملية حول واقع أزمة المياه وأبرز التحديات والحلول التي تواجه الازمة وابرز الحلول المطروحة لحلها.


كما اعتبر أن م.مازن البنا أن  هناك عدة استخدامات للمياه في قطاع غزة من أبرزها الاستخدامات المنزلية والزراعية والصناعية وغيرها، فيما أفاد أن قطاع غزة يجابه أزمة مياه حادة تحاول وتسعى سلطة المياه وجودة البيئة من التخفيف من حدتها، كما أن قطاع غزة يمتلك بعض مصادر المياه من أبرزها الخزان الجوفي ومياه مكروت من جانب الاحتلال الاسرائيلي، ومحطات تحلية مياه الشرب.


وفي ذات السياق، قدم أ.د.ياسر النحال ورقة علمية حول انعكاسات ملوحة وارتفاع نسبتها على جوانب الحياة المختلفة، وكيفية التخفيف من حدة أزمة المياه املوجودة في قطاع غزة.

ألبوم الصور المرفقة

يوم دراسي 2