سلطة المياه و الحكم المحلي تعقدان ورشة عمل بعنوان إدارة مصادر المياه لدى بلديات قطاع غزة

العلاقات العامة والاعلام

سلطة المياه و الحكم المحلي تعقدان ورشة عمل بعنوان إدارة مصادر المياه لدى بلديات قطاع غزة

عقدت سلطة المياه اليوم ورشة عمل بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي حول إدارة مصادر المياه لدى بلديات قطاع غزة و التي عقدت بمقر وزارة الحكم المحلي في مدينة غزة.
حيث افتتح هذه الورشة كل من وكيل وزارة الحكم المحلي المهندس ابراهيم رضوان و المهندس ياسر الشنطي رئيس سلطة المياه حيث رحب كل منهما بالحضور من رؤساء البلديات المختلفة و المهندسين و المختصيين.
حيث أكد وكيل وزارة الحكم المحلي على ضرورة تكاتف جهود الجميع من بلديات و مؤسسات حكومية من أجل التعاون للتغلب على التحديات ذات العلاقة بأزمة المياه وندرة مصادر المياه في قطاع غزة.
كما أشار رئيس سلطة المياه م. ياسر الشنطي إلى واقع أزمة المياه في قطاع غزة، وعلاقة ذلك بمحدودية مصادر المياه الخاصة بالخزان الجوفي، الذي يعتبر المصدر الرئيسي لتلبية احتياجات سكان قطاع غزة، في المقابل هناك تزايد في الطلب على المياه و بالتالي استنزاف هذا الخزان الجوفي مما يؤدي إلى انخفاض في مناسيبه و تدهور في نوعية مياهه بسبب تداخل مياه البحر، كما أشار رئيس سلطة المياه إلى تدني نصيب الفرد اليومي من مياه الشرب بالمقارنة بالمعايير الدولية ذات العلاقة، حيث يحصل المواطن في قطاع غزة على 70-90 لتر يوميا بينما أوصت المعايير الدولية بالحد الأدنى 100-150 لتر الفرد يوميا.
وطالب م. ياسر الشنطي بضرورة بذل الجهود و اتخاذ الإجراءات المطلوبة من قبل كل البلديات لتحسين نسبة كفاءة نظام شبكات المياه لديها بما يضمن الحد من استنزاف الخزان الجوفي الساحلي و الاستفادة من كل قطرة مياه تستخرج من هذا الخزان.
من جانبه أكد المهندس مازن البنا وخلال استعراضه لورقة العمل الخاصة بمؤشرات إدارة نظام التزود بالمياه للأغراض المنزلية لدى البلديات المختلفة على ضرورة إدارة جميع مصادر المياه المتاحة البلديات بطريقة فعالة، من خلال رفع الكفاءة و تقليل الفاقد و التوقف عن عملية حفر آبار مياه جديدة و الاستفادة من مشاريع تحلية مياه البحر و تشغيل هذه المرافق على مدار الساعة من خلال توفير مصادر الطاقة الكهربائية، والاستفادة منها في تحسين نوعية وكمية المياه التي تصل المواطن من قبل البلدية.
في نهاية الورشة تم الاستماع إلى مداخلات الحضور من البلديات المختلفة و مناقشة تساؤلاتهم و استفساراتهم كما تم التوصية بأن تكون هذه الورشة بداية التعاون بين جميع البلديات و كل من سلطة المياه و وزارة الحكم المحلي لضمان إدارة سليمة لمصادر المياه المتوفرة لهم للأغراض المنزلية.